الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كسوة الكعبة المشرفة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Wael Adel
admin

admin
avatar

الإنتساب : 24/12/2009
العمر : 34
تاريخ الميلاد : 11/02/1984
<b>المساهمات</b> المساهمات : 705
<b>نقاط التميز</b> نقاط التميز : 5407
<b>تقييم المستوى</b> تقييم المستوى : 2
المديـنة : بورسعيد
 <b>الـجنـس</b>  الـجنـس : ذكر
<b>الــدولـــة</b> الــدولـــة :
الهواية :

مُساهمةموضوع: كسوة الكعبة المشرفة   الأربعاء 04 يوليو 2012, 10:19 pm

كسوة الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة هي قبلة المسلمين في جميع أنحاء العالم قاطبة، وهي أول بيت وضعه الله للناس على الأرض، وقد نسبه الله إلى نفسه سبحانه وتعالى، ومن هنا عنى المسلمون على مر العصور بكسوة الكعبة؛ إذ تعد كسوتها من أهم مظاهر الاهتمام والتشريف والتبجيل للبيت الحرام، وتاريخُها جزء من تاريخ الكعبة المشرفة نفسها، فكسوة الكعبة مذ بناها إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام مرت بأطوار مختلفة وصنعت الكسوة في عدد من بقاع العالم الإسلامي، وحظيت بعناية ودقة في الصنع حسب الإمكانات التي كانت متاحة في كل عصر.

الكسوة في العهد السعودي

امتدادًا لعناية الرسول صلى الله عليه وسلم وخلفائه وحكام المسلمين بكسوة الكعبة، حدث في العهد السعودي نقلة نوعية في تصنيع كسوة الكعبة الشريفة؛ ففي مستهل شهر يوليو عام 1927م صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله لحالي.

بإنشاء دار خاصة لصناعة كسوة الكعبة المشرفة في منطقة أجياد في مكة المكرمة، أمام دار مديرية المالية العمومية، وقد تمت عمارة هذه الدار على مساحة 1500 متر مربع، فكانت أول مصنع لحياكة كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة منذ كسيت الكعبة إلى العصر ا
وأثناء سير العمل في بناء هذا المصنع كانت المملكة العربية السعودية تقوم بتوفير الإمكانات اللازمة للبدء في عمل الكسوة، من المواد الخام اللازمة كالحرير ومواد الصباغة، والأنوال التي ينسج عليها القماش، والفنيين اللازمين. وفي عام 1962م أمر الملك سعود بتأسيس دار صناعة كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.

مصنع الكسوة بأم الجود

في يوم السبت الثامن من مارس 1977م، افتتح مصنع الكسوة الجديد بأم الجود بمكة المكرمة، في عهد الملك خالد وكان الملك فيصل قد وضع حجر الأساس لهذا المصنع الذي يضم أقسامًا مختلفة لتنفيذ مراحل صناعة الكسوة، ابتداءً من صباغة غزل الحرير، ومرورًا بعمليات النسيج، وعمليات التطريز، وانتهاء بمرحلة التجميع. ويعمل في هذا المصنع حوالي (200 فني) بالإضافة إلى الجهاز الإداري للمصنع، بإشراف الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي أسند إليها الإشراف على المصنع منذ عام 1993م
وصف كسوة الكعبة المشرفة

تصنع كسوة الكعبة المشرفة من قماش الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الأسود، وتستهلك الكسوة حوالي 670 كيلو جرامًا من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود، ويبلغ سمك القماش ( 1.37ملم )، ويبطن من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين. ويوجد على كسوة الكعبة المشرفة نقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء كتب عليها بعض الآيات القرآنية، وعبارات: ( لا إله إلا الله محمد رسول الله )، و( سبحان الله وبحمده )، و( سبحان الله العظيم )، و( يا حنان يا منان يا الله )، وتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها، كما ينسج بخيوط ذهبية على الكسوة آيات قرآنية وعبارات توثق تاريخ الكسوة الحالية.

وتستبدل في الوقت الحاضر كسوة الكعبة الخارجية مرة كل عام؛ أما الكسوة الداخلية للكعبة ذات اللون الأخضر، فلا تستبدل إلا على فترات متباعدة تصل إلى عشرات السنين، لعدم تعرضها للعوامل الجوية، مما يساعد على حمايتها وتماسكها لفترات طويلة.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cinemainyhome.mam9.com
 
كسوة الكعبة المشرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الأقسام العامه :: المنتديات :: إسلاميات-
انتقل الى: